المركز المصري للدراسات رئيس المركز : اللواء / عبد الحميد خيرت
نائب رئيس المركز : الدكتور / أيمن دياب

آخر المستجدات على خريطة التشكيلات المسلحة في ليبيا 2017

الجمعة , 28 سبتمبر 2018 - 06:11 مساءٍ

أشار تقدير صادر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية عام 2015 إلى أن هناك نحو 1700 مجموعة مسلحة نشطة في ليبيا. ولكن لا يُعرف على وجه الدقة عدد الميليشيات في ليبيا اليوم.

فقد هيأت الفوضى التي عمت البلاد – عقب سقوط نظام القذافي-التربة لنمو جماعات إرهابية مسلحة مثل داعش وأنصار الشريعة وغيرهما.

الأكثر من ذلك أن ليبيا لم ترث من عهد القذافي أجهزة أمنية متماسكة، أو حدود واضحة ومحددة تميز بين قوات الأمن الرسمية التابعة للدولة، والتشكيلات القبلية المسلحة. ولكن هناك – بالأحرى-مجموعة معقدة من الفواعل المسلحة، تربطها بالدولة أو مؤسسات الدولة الرسمية (المنقسمة هي الأخرى) مستويات متباينة من العلاقات.

وبحلول العام 2015 كانت الجماعات المسلحة قد تكاثرت، وباتت تسيطر على مساحات شاسعة من الأراضي، ومرافق استراتيجية ومؤسسات تابعة للدولة. وتبع بعض الجماعات المسلحة أطراف سياسية محددة ضمن السياق الليبي، بينما تعمل جماعات أخرى كقوات أمن محلية. وهناك جماعات أخرى أقرب لكونها عصابات إجرامية. إلى جانب التنظيمات الإرهابية المسلحة الموالية لداعش والقاعدة.  ولكن، حتى هذه الجماعات من كافة التصنيفات الأربعة شهدت انقسامات، وتغيرت انتماءاتها وولاءاتها خلال الفترة الممتدة من 2014 وحتى 2015.

 وإلى نص الدراسة الكامل: –