المركز المصري للبحوث والدراسات الأمنية رئيس المركز : اللواء / عبد الحميد خيرت
نائب رئيس المركز : الدكتور / أيمن دياب

تداعيات انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي مع إيران

الأربعاء , 03 اكتوبر 2018 - 10:32 صباحاً

يرضخ البرنامج النووي الإيراني لرقابة دولية صارمة بموجب الاتفاق الموقَع بين الدول الكبرى وإيران في عام 2015 والذي يعرف بـ«5+1»، وأفضى إلى وضع إيران حدًا لبرنامجها النووي مقابل تخفيف العقوبات الدولية المفروضة عليها تدريجيا، ودخل الاتفاق حيز التنفيذ بالفعل بناء على القرار الأممي 2231.

ويسمح الاتفاق بإعادة فرض العقوبات خلال 65 يومًا إذا لم تلتزم طهران بالاتفاق على أن يتم تقييد البرنامج النووي الإيراني على المدى الطويل مع وضع حد لتخصيب اليورانيوم لا يتجاوز 3.67%.

 ومن بنود الاتفاق النووي أيضًا أن يتم تحويل مفاعل فوردو لتخصيب اليورانيوم إلى مركز لأبحاث الفيزياء والتكنولوجيا النووية مع خفض عدد أجهزة الطرد المركزي إلى 5060 جهاز. وكذلك، ينص البرنامج على السماح بدخول مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية لكل المواقع الإيرانية المشتبه بها، ويشمل ذلك مواقع عسكرية يتم الوصول إليها بالتنسيق مع الحكومة الإيرانية، كما تمتنع إيران عن بناء مفاعلات تعمل بالماء الثقيل، وعدم نقل المعدات من منشأة نووية إلى أخرى لمدة 15 عامًا. فضلا عن حظر استيراد أجزاء يمكن استخدامها في برنامج إيران للصواريخ الباليستية لمدة ثمان سنوات، كما يحظر استيراد الأسلحة لمدة خمس سنوات.

 

وتتناول الدراسة الملف النووي الإيراني ، وتداعيات انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي مع إيران

، وفيما يلي النص الكامل: –